rojava
أهلا بك عزيزي الزائر يرجى التسجيل كعضو جديد أو سجل دخولك أذا قمت بالتسجيل من قبل........
المواضيع الأخيرة
» طلب صغير جدا
الإثنين أكتوبر 08, 2012 9:49 am من طرف XUNAV

» دفتر مذكرات rojava
الأحد يوليو 03, 2011 2:18 pm من طرف zber-233

» من هم الهاكرز
الأحد فبراير 06, 2011 12:01 pm من طرف ciger

» الأبـراج الصينية
الأحد فبراير 06, 2011 11:32 am من طرف ciger

» برنامج المحادثة ميغ33 باللغة الكردية
الأحد فبراير 06, 2011 8:09 am من طرف ciger

» الموضوع المناسب بالقسم المناسب
السبت يناير 01, 2011 8:07 am من طرف ciger

» كيف ينام الطفل حسب جنسيته؟؟؟؟
السبت يناير 01, 2011 7:04 am من طرف ciger

» كم تعتقد وزن هذا الكأس ؟؟؟؟؟
السبت يناير 01, 2011 7:01 am من طرف ciger

» اختبر نسبة التركيز لديك؟؟؟
الجمعة ديسمبر 31, 2010 11:17 am من طرف ciger

» السلام عليكم
الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 7:12 am من طرف ciger

» روابط روجافا
الإثنين ديسمبر 27, 2010 11:48 am من طرف ciger

» برنامج سهل جدا لصنع كتب تتمكن من تصفحها على الموبايل
الإثنين ديسمبر 27, 2010 9:29 am من طرف ciger

سحابة الكلمات الدلالية

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ciger
 
welat
 
zber-233
 
هونرمند
 
tilinaz
 
dleroo
 
gevin
 
sherwan
 
nawroz
 
kasso
 

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



قرار اقامة الدورات التعليمية في المدارس الرسمية خارج اوقات الدوام الرسمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قرار اقامة الدورات التعليمية في المدارس الرسمية خارج اوقات الدوام الرسمي

مُساهمة  zber-233 في السبت أغسطس 21, 2010 7:18 am

وزير التربية
بناءً على المرسوم رقم /50/ تاريخ 11/2/2006م المتضمن تسميته وزيراً للتربية
وعلى أحكام المادة الرابعة من المرسوم التشريعي رقم /35/ تاريخ 28/4/2010م .
يقرر ما يلي :
المادة 1ـ1- تشكل لجنة برئاسة مدير التربية وعضوية معاونيه الثلاثة وموجهين اختصاصيين يحددهم مدير التربية ومن يراه مناسبا من رؤساء الدوائر للإشراف على الدورات المقامة في المدارس الرسمية خارج أوقات الدوام الرسمي .
مهمتها: التخطيط لإقامة الدورات ووضع خارطة توزعها في منتصف شهر آب من كل عام وحسب الحاجة على مستوى المحافظة, والإشراف عليها ومعالجة أوضاعها المختلفة, وتقويم نتائجها والعمل على تطويرها بصورة دائمة .
2- يكلف الموجهون الاختصاصيون الإشراف الميداني على الدورات في مجال عملهم .
3- تشكل لكل مركز دورات إدارة تربوية مهمتها المتابعة اليومية للدورة ومعالجة أوضاعها ومسك السجلات المطلوبة و الاهتمام بأوضاع الدارسين من جميع النواحي يتم اختيارها وفق الآتي:
*مدير المركز :مدير المدرسة التي تقام فيها الدورات, وعند تعذر ذلك يكلف معاون المدير أو أحد المدرسين تنطبق عليه شروط الإدارة المدرسية .
*أمين سر للمركز .
*موجه للدورة إذا تجاوز عدد الدارسين 150 دارسا ويفضل أن يكون مرشدا اجتماعيا أو نفسياً .
4-يتم تكليف مستخدم لكل مركز وإذا زاد عدد الدارسين عن100يكلف مستخدم إضافي.
5- يلحظ في الدروس محاضرات تفاعلية باستخدام دمج التكنولوجية بالتعليم.
6- تجهز جميع القاعات في المركز بما يلزمها لتأدية خدمة تربوية نوعية .
7- تلتزم مراكز الدورات العطل الرسمية .
المادة 2-أنواع الدورات ومواعيدها ومدة الدراسة فيها:
1-دورات لمنهاج كامل خلال العام الدراسي و تنفذ خارج أوقات الدوام الرسمي للمدارس.
2-دورات تقوية في أثناء العام الدراسي , و تنفذ خارج أوقات الدوام الرسمي للمدارس لمادة تعليمية أو أكثر حسب حاجات الدارسين في صفوف المراحل التعليمية كافة .
3- تبدأ الدورات التي ستنفذ خلال العام الدراسي من الساعة الثالثة ظهراً ،
المادة3- تنظيم الدورات:
1-الإعلان عن إقامة الدورات في المدارس والمجمعات التربوية، لتغطي مراكز المحافظات والمدن والمناطق والنواحي كافة وفق خارطة تضعها مديرية التربية, ويتضمن الإعلان تحديد المدارس التي ستقام فيها الدورات وموعد افتتاحها .
2- يراعى عند اختيار المدارس الموقع المناسب وتوافر المخابر و المكتبة و الحواسب و جهاز الإسقاط الضوئي والشروط التربوية و التعليمية كافة .
3- يوزع الدارسون على الشعب بما لا يزيد عددهم في كل منها على /25/ دارساً .
4-إن كان العدد أقل من 10 دارسين لمادة ما ، يعود تقدير افتتاح الشعبة إلى مدير التربية.
5- الحد الأدنى لافتتاح مركز دورات 40 دارساً أو ثلاث شعب .
6-وضع برنامج الدورة بما يتوافق مع المصلحة التربوية والعلمية والنفسية للدارسين .
7-يستوفى مبلغ لا يقل عن 50% من أجر الدورة عند التسجيل, ويسدد المبلغ المتبقي في منتصف الدورة.
8-يترك للطالب حرية التسجيل للدراسة في المواد التي يرغب فيها.
9-يحدد عدد الجلسات أو الحصص الدرسية في الدورة, بحيث لا يزيد الزمن عن أربع ساعات ونصف إذا كانت الدورة بعد نهاية الدوام المدرسي وعن سبع ساعات أيام العطل.
10-تنظم استمارة التسجيل المعتمدة للدارسين وتشمل المواد التي يرغب بدراستها, وتعهد الدارس التزام النظام التربوي للدورة وفي حال مخالفته يفصل من الدورة دون أن تعاد إليه أجورها.
11- تنظم لكل دورة سجلاتها الخاصة بها وهي:
*سجل البريد الصادر والوارد.
*سجلات التفقد اليومي للدارسين.
*سجل ذاتية الدارسين وصفوفهم.
*سجل ذاتية العاملين .
*سجل دوام العاملين اليومي.
*سجل الزيارات الإشرافية.
*السجلات المالية ( دفاتر الإيصالات – السجل الاسمي للاشتراكات - أجور الدورة).
*سجل حسابات الواردات والنفقات وكل ما يتطلب توثيق الأمور المالية.
المادة 4- المدرسون:
1- يتعاقد مدير التربية مع المدرسين القائمين على رأس عملهم من داخل الملاك والأفضلية لحملة دبلوم التأهيل التربوي والشهادات الأعلى ولمن يجيد استخدام الحاسوب واتبع دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم.
2- يخضع المدرسون العاملون إلى دورات تأهيل وفق الحاجة.
3- يمنح المدرسون العاملون في هذه المراكز موافقة على العمل وفق الأصول.
المادة 5- الطلاب المقبولون بالدورة:
1- الطلاب النظاميون بموجب وثيقة تسلسل دراسي.
2- الطلاب الأحرار الراغبون في التقدم للشهادة الثانوية الحاصلون على شهادة التعليم الأساسي, ويحق لهم التقدم للامتحانات العامة بصفة أحرار, والطلاب الحاصلون على الشهادة الثانوية الراغبون بالتقدم بصفة ناجح ويعيد.
المادة 6 - تنظيم الجانب المالي للدورات:
يجب تنظيم جميع الأمور المالية الخاصة بالدورات وفق الآتي:
1-أن يتضمن الإعلان عن إقامة الدورة ( مقدار رسم الاشتراك وأجر الدورة ).
2-اعتماد دفاتر إيصالات مالية بحيث تعطى أرقاماً متسلسلة ولها أرومات حسب الأصول.
3-اعتماد السجلات المالية المطلوبة التي يحددها محاسب النفقات ويشرف على تدقيقها ومتابعتها والتأكد من سلامتها وصحة استخدامها.
4-إصدار الحسابات الختامية لكل دورة بعد تدقيقها من محاسب النفقات وتصديقها من مدير التربية .
أ ـ أجور الدورات
يتم توزيع إيرادات الدورة على النحو التالي :
1-يتم حسم مصاريف مستلزمات تنفيذ الدورة من (قرطاسيه – طباشير – سجلات.. 000 الخ) من المبلغ الأساسي لإيرادات الدورة بما لا يتجاوز 5% .
2- يوزع المبلغ الباقي وفق الآتي :
60% أجور مدرسين.
الإداريون (10% مدير المركز )( 5%الموجه الاختصاصي المشرف على مركز الدورات)(6% أمين السر ,الموجه )(3% المستخدمون ) (1%محاسب النفقات).
3-صندوق المدرسة المقام بها الدورة 15% تضاف إلى حصة التعاون والمطبوعات.
4-تعد مدة الجلسة 90 دقيقة.
5-أجرة الجلسة 40ل.س للمرحلة الثانوية و 30ل.س لمرحلة التعليم الأساسي
رسم الانتساب لأي دورة (100ل0س) تضاف إلى إيرادات الدورة .
دورة منهاج كامل للصف الثالث الثانوي مبينة وفق الجدول الآتي :


المادة عدد الجلسات
كلفة الاشتراك

رياضيات
100
4000

الفيزياء
80
3200

الكيمياء
40
1600

اللغة الإنكليزية
70
2800

اللغة الفرنسية
70
2800

اللغة العربية/علمي/
60
2400

اللغة العربية/أدبي/
85
3400

علم الأحياء
60
2400

فلسفة
80
3200

تاريخ
60
2400

جغرافية
60
2400

قومية
35
1400

التربية الدينية
30
1200


دورة منهاج كامل تاسع أساسي


المادة عدد الجلسات
كلفة الاشتراك

اللغة العربية
50
1500

رياضيات
60
1800

الاجتماعيات
60
1800

أحياء
40
1200

فيزياء وكيمياء
40
1200

اللغة الإنكليزية
50
1500

اللغة الفرنسية
50
1500

التربية الدينية
30
900

avatar
zber-233
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 27

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى