rojava
أهلا بك عزيزي الزائر يرجى التسجيل كعضو جديد أو سجل دخولك أذا قمت بالتسجيل من قبل........
المواضيع الأخيرة
» طلب صغير جدا
الإثنين أكتوبر 08, 2012 9:49 am من طرف XUNAV

» دفتر مذكرات rojava
الأحد يوليو 03, 2011 2:18 pm من طرف zber-233

» من هم الهاكرز
الأحد فبراير 06, 2011 12:01 pm من طرف ciger

» الأبـراج الصينية
الأحد فبراير 06, 2011 11:32 am من طرف ciger

» برنامج المحادثة ميغ33 باللغة الكردية
الأحد فبراير 06, 2011 8:09 am من طرف ciger

» الموضوع المناسب بالقسم المناسب
السبت يناير 01, 2011 8:07 am من طرف ciger

» كيف ينام الطفل حسب جنسيته؟؟؟؟
السبت يناير 01, 2011 7:04 am من طرف ciger

» كم تعتقد وزن هذا الكأس ؟؟؟؟؟
السبت يناير 01, 2011 7:01 am من طرف ciger

» اختبر نسبة التركيز لديك؟؟؟
الجمعة ديسمبر 31, 2010 11:17 am من طرف ciger

» السلام عليكم
الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 7:12 am من طرف ciger

» روابط روجافا
الإثنين ديسمبر 27, 2010 11:48 am من طرف ciger

» برنامج سهل جدا لصنع كتب تتمكن من تصفحها على الموبايل
الإثنين ديسمبر 27, 2010 9:29 am من طرف ciger

سحابة الكلمات الدلالية

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ciger
 
welat
 
zber-233
 
هونرمند
 
tilinaz
 
dleroo
 
gevin
 
sherwan
 
nawroz
 
kasso
 

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



التعليمات الجديدة لتنظم عمل مدارس تعليم قيادة السيارات.. والتنفيذ بداية العام القادم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعليمات الجديدة لتنظم عمل مدارس تعليم قيادة السيارات.. والتنفيذ بداية العام القادم

مُساهمة  welat في الأربعاء أكتوبر 20, 2010 10:35 am

نفت وزارة النقل ما نقلته صحيفة رسمية حول بدء تفعيل التعليمات التنفيذية الناظمة لعمل مدارس تعليم قيادة المركبات بكافة أنواعها في السادس من الشهر القادم، مؤكدة ان هذه التعليمات ستوضع قيد التنفيذ مع بداية العام القادم.

وقال مدير إجازات السوق في وزارة النقل هشام كدكوي لسيرياينوز" سيتم تفعيل التعليمات التنفيذية الصادرة في العام الماضي مع بداية العام القادم لتنظم عمل مدارس قيادة المركبات بعد أن كان من المزمع العمل بها في السادس من الشهر القادم وفقاً لما نقلته صحيفة رسمية".




التعليمات الجديدة: 12 ساعة خلف المقود

وحصلت سيريانيوز على نسخة من التعليمات التنفيذية الصادرة بهذا الخصوص، فجاء وفقاً للتعليمات أنه "على الراغب بالحصول على رخصة سير أن يخضع لدورة تدريبية تتألف من مرحلتي التدريب "النظري والعملي"، وذلك بعد أن يكون قد اجتاز الفحص الطبي الخاص بطالبي إجازات السوق في المراكز المخصصة لذلك.

وتعد هذه المرحلة كخطوة أولى يسجل بعدها طالب الرخصة في المدرسة التي يختارها ليتبع دورة التدريب النظري داخل المدرسة ومدتها /6/ أيام فعلية،أما التدريب العملي فهو 12 يوم على الأقل، وتصل عدد ساعات التدريب العملية خلف المقود 12 ساعة لكل متدرب على أن لا تزيد حصة المتدرب عن ساعة واحدة يومياً وتكون الدورة العملية في الشوارع العامة".

وكشرط للتقدم لامتحان السوق "على المتدرب أن يحصل على شهادة الكفاءة وهي وثيقة تؤهله للتقدم إلى الفحص وتكون موقعة منه ومن المدرب ومن مدير المدرسة وتعتبر صالحة لمدة 6 أشهر من تاريخ منحها".

وحصرت التعليمات التنفيذية تقديم الفحص النظري المؤتمت في قاعات المركز الحكومي بعدرا حيث "يتوجب على المتدرب الإجابة على الأسئلة النظرية المخزنة في الكمبيوتر ويجيب على 24 سؤال من أصل 30 ليحصل على النجاح في الفحص النظري لينتقل بذلك للفحص العملي داخل المركز الحكومي وفي الشوارع العامة".



سيارات حديثة ومدربين بشهادات

وتم تحديد أنواع السيارات المسموح بها في المدارس بأن "تكون من موديل السيدان ذات الأربع أبواب وبعرض خارجي لا يقل عن 165 سم، ولا تقبل سيارات الجيب أو البيك آب الحقلية أو الهاتشباك، ويجب أن تكون حديثة وغير مستعملة ، ولم يمض على تصنيعها أكثر من ثلاثة أعوام، وصالحة للتدريب من الناحية الفنية، ويتم تمييزها باللون الأخضر(الفوسفوري) ، ويكتب عليها عبارة ـ تدريب وتعليم القيادة ـ فضلاً عن اسم المدرسة".

وحددت التعليمات الشروط المتعلقة بالمدربين بأن "يكونوا من ذوي الخبرة وحاصلين على إجازة مدرب صادرة من وزارة النقل،أما مدربي المواد النظرية (إشارات ـ قانون سير ـ عقوبات ـ سلامة مرورية ـ ميكانيك) فعليهم أن يكونوا حاصلين على الثانوية العامة كحد أدني وإجازة مدرس صادرة عن وزارة النقل" .

وفيما يخص الرسوم المالية للالتحاق بالدورة "فعلى المدرسة الالتزام بتفصيل إيصال الرسم المالي المترتب دفعه على المتدرب للتدريب النظري والعملي‏، حيث يتم دفع إيصال مالي عن الدورة النظرية وإيصال عن الدورة العملية وليس من الضروري إجراء الدورتين في مدرسة واحدة".

ويعفى من الدورات التدريبية ويخضع للفحص مباشرة كل من أعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في سورية والأجانب الذين يحملون إجازات سوق من بلدانهم حسب قانون السير

.

التدخل يهدد المدرسة بالإغلاق

وحظرت وزارة النقل على أصحاب المدارس "التدخل بشؤون لجان الفحص بشكل مباشر أو غير مباشر أو التدخل بشؤون سير العمل في مديرية إجازات السوق ومراكز إجازات السوق التابعة للوزارة وذلك تحت طائلة سحب الترخيص مدة ثلاثة أشهر في المرة الأولى ونهائياً مع إغلاق المدرسة عند التكرار".

يذكر أن عدد مدارس تعليم القيادة في سورية يبلغ حوالي 100 مدرسة تتوزع في كافة المحافظات، وتتركز في دمشق وحدها 32 مدرسة، إضافة لمدرسة حكومية واحدة هي مدرسة عدرا.

سيريانيوز

welat
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
العمر : 27

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى